الأحد، 19 أبريل 2015

راخوي يعتبر ان “مصداقية” اوروبا على المحك في ازمة غرق المهاجرين


راخوي يعتبر ان “مصداقية” اوروبا على المحك في ازمة غرق المهاجرين

italu-imegrent.jpg777


مدريد ـ (أ ف ب) – اعتبر رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي الاحد ان “مصداقية” اوروبا على المحك وحان الوقت كي “تتحرك” بعد حادث الغرق الاخير لمركب يرجح ان 700 مهاجر قضوا جراءه.

وصرح رئيس الحكومة المحافظ “هذه مآس يومية”، وذلك في خطاب القاه في اطار حملته الانتخابية في اليكانتي في جنوب شرق اسبانيا. واضاف “لا يمكن لاي بلد في العالم، مهما كانت سلطته وقوته وايا كانت امكاناته، ان يواجه احداثا كهذه بمفرده”.

وتابع “ينبغي ان ياتي الرد من اوروبا، والكلام لم يعد كافيا. عليها ان تتحرك. نحن الاوروبيين نجازف بفقدان مصداقيتنا ان عجزنا عن تجنب اوضاع مأسوية تجري يوميا”.

وتواجه اسبانيا بدورها دفقا للاجئين الفارين من الحرب او البؤس، بات منذ سنوات يتركز حول جيبي سبتة ومليلية الاسبانيين في المغرب.

لكنها تأتي بعيدا خلف ايطاليا او اليونان. وتشير البيانات الرسمية الى ان 16 الف شخص حاولوا الدخول عبر مليلية في 2014 نجح منهم نحو 5000، فيما وصل اكثر من 11 الف لاجئ في الاسبوع الفائت الى ايطاليا بحسب خفر السواحل في البلاد.

وفي منتصف سنوات الالفين، استقبلت اسبانيا مئات المهاجرين عبر جزر الكناري في المحيط الاطلسي قبالة سواحل المغرب، حيث وقعت حوادث غرق كثيرة.

وانطلاقا من ذلك، تطالب مدريد بانتظام بتعزيز موارد وكالة فرونتكس الاوروبية لضبط الحدود الخارجية الاوروبية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق