الأحد، 20 ديسمبر 2015

بموجب اتفاق تبادل “مُجرمين” بينهما: بلغاريا تتجّه للموافقة على طلب إسرائيل بتسليم الأسير المُحرر عمر زايد ومُطالبة عبّاس بالتدّخل لمنع تنفيذ الإجراء


بموجب اتفاق تبادل “مُجرمين” بينهما: بلغاريا تتجّه للموافقة على طلب إسرائيل بتسليم الأسير المُحرر عمر زايد ومُطالبة عبّاس بالتدّخل لمنع تنفيذ الإجراء

nour-aldeen.jpg-777

الناصرة – “رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أفاد اليوم الخميس تقرير صحافي صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أنّ دولة الاحتلال، ومن خلال النيابة العسكريّة الإسرائيليّة وجّهت رسالة يوم 15/12/2015 عن طريق سفارة تل أبيب في بلغاريا إلى وزارة العدل البلغارية تطالب فيها بتسيلم الأسير المحرر عمر زايد نايف إلى الإسرائيليين باعتباره هاربًا من العدالة ومحكوم بالسجن المؤبد، مستندة بذلك إلى اتفاق دولي بينهما بتسليم ما يُسّمى بـ”المجرمين”. وقالت هيئة الأسرى إنّ النيابة البلغارية تُطالب بوضع الأسير الفلسطينيّ المُحرر في الحجز لمدة 72 ساعة إلى حين اتخاذ القرار بالمحكمة السريعة لتسليمه إلى إسرائيل.

وتعتبر إسرائيل أنّ قضية عمر النايف فاعلة قانونيًا إلى غاية 2020، أيْ لمدة ثلاثين عامًا من تاريخ محاكمته أو هروبه.

وقالت الهيئة إنّ الأسير عمر النايف لم يُسّلم نفسه للحكومة البلغارية، مُعتبرًا أنّ هذا الإجراء غير قانوني ولأهدافٍ سياسيةٍ، خاصّةً أنّه اعتقل قبل اتفاقيات أوسلو عام 1986 عندما اعتقل في مدينة القدس وصدر بحقه الحكم بالسجن المؤبد، وبعد أربع سنوات من مكوثه في السجن أعلن إضرابًا عن الطعام، وبعد أربعين يومًا من الإضراب تمّ نقله إلى احد المستشفيات في مدينة بيت لحم. وفي تاريخ 21/5/1990 هرب عمر من المستشفى وتمكن من الاختفاء حتى تمكن من الخروج من الوطن، وعاش متشردًا في الدول العربية إلى غاية 1994 حيث سافر إلى بلغاريا واستقر هناك، وقد تزوج ولديه ثلاثة أطفال ، وزوجته وأولاده يحملون الجنسية البلغارية ولديه إقامة دائمة في بلغاريا.

واعتبرت هيئة الأسرى أنّ هذا الإجراء الإسرائيليّ هو بمثابة سابقة وقرصنة دولية في ملاحقة أسرى محررين، وأنّه إذا ما نجحت إسرائيل في ذلك فسيُصبح كافة الأسرى المحررين حتى في الخارج معرضين للملاحقة. ودعت الهيئة الحكومة البلغارية إلى رفض طلب تسليمه باعتباره أسيرًا قديمًا، وأنّ دولة الاحتلال أصدرت إفراجات وعفو عن أسرى اعتقلوا قبل اتفاقيات أوسلو، إضافة إلى أنّ الأسير المُحرر هو مواطن مقيم في بلغاريا ويتمتع بحصانة وحماية الدولة التي لجأ إليها.

وقالت الهيئة أيضًا إنّ المطالبة بتسليم عمر النايف تأتي لأسباب سياسية وكجزء من العدوان والحملة الإسرائيلية على المعتقلين الفلسطينيين. وطالبت الهيئة رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس (أبو مازن) ووزارة الخارجية الفلسطينية بالتحرك العاجل لمنع تسليم الأسير المحرر عمر النايف إلى إسرائيل والقيام بكلّ الإجراءات القانونية والدبلوماسية بهذا الشأن، على حدّ تعبيرها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق